Tuesday, November 1, 2011

تشقق حلمة الثدي

-->


تشقق حلمة الثدي من الاشياء غير المتوقعة التي قد تحدث لأي أم، نعم ليس بالضرورة ان بكوني أم جديدة (أم لأول مرة) حتى يحدث لك تشقق في حلمة الثدي. أنا ام للمرة الثالثة و الحمد لله و قد حدث لي تشقق في حلمة الثدي عندما رزقت بمولودي الاول لكن بمولودي الثاني لم يحدث لي تشقق في حلمة الثدي ، و المفاجأة انه مع مولودي الثالث اصبت بتشقق في حلمتي الثديين و هو امر مؤلم جدا و ما يؤلم اكثر هو انني اصبحت غير قادرة على ارضاع ابني و احسست انه سوف يحرم من اول حقوقه و هو الحصول على الرضاعة الطبيعية... (مع العلم اني لم اتوقف عن ارضاعة بالرغم من الالم )

و بدأت ابحث عن حل للتشققات المؤلمة لكن أولا و ددت معرفة اسباب التشققات في الحلمة لأني كنت اعتقد _و اعتقادي كان خاطئ_ ان التشقق يصيب النساء بعد الولادة الاولى فقط...
-->

بعدعدة ابحاث و جدت عدة اسباب لتشقق حلمة الثدي
  •  كثرة استخدام المنظفات و الصابون 
  • وضع الطفل بشكل غير صحيح اثناء الرضاعة ، إذ ان الطفل يجب ان يلتقم الحلمة مع جزء من الهالة الغامقة المحيطة بها و التقام الحلمة فقط يؤدي الى الضغط عليها بشدة بين اللسان و سقف الحلق مما يؤدي الى اصابتها و تشققها.
  • جفاف بشرة الحلمة
المراهم الفعالة لشفاء تشقق حلمة الثدي

الاسباب كثيرة و متعددة لكن كل ما يهمني هو ايجاد الحل و الحل السريع و الفعال لتشقق الحلمة ، اتصلت بصديقتي و هي طبيبة امراض نساء و توليد و قد وصفت لي مرهم بيبانتين (Bepanthen)، قمت بتجربة المرهم عدة مرات لكن لم يكن هناك تحسن ملحوظ (بالرغم من اني علمت لاحقا ان العدبد من النساء استفدن منه)  فوصفت لي الطبيبة مرهم اخر هو ميبو (Mebo) و قد لاحظت بعض التحسن خلال يومين تقريبا لكني كنت استخدمه و انا غير مرتاحة لأن المرهم دهني الملمس و لم يكن يزول تماما عندما اغسله بالماء عند ارضاع ولدي فكنت اتخوف ان يسبب مشاكل في المعدة لإبني مع ان المرهم مخصص لتشققات الثدي إلى جانب استخداماته الاخرى ...

الحل الفعال لشفاء تشققات حلمة الثدي

المهم فكرت في اللجوء الى المصنع الاول لمواد التجميل و الادوية ... نعم توجهت الى مطبخي و قمت بخلط قطرات من الحليب مع العسل و زيت السمسم و كنت ادهن بهذا الخليط بعد كل رضعة (طبعا اقوم بعمل خلطة جديدة لكل استعمال) و هنا بدأت الاحظ النتيجة و بدأت اشعر براحة اكبر و انا ارضع ولدي ، و بعد عدة مرات اكتفيت فقط بدهن الحلمتين بقطرة من زيت السمسم بعد كل رضعة و انا الان مرتاحة و الحمد لله.

ملاحظة:
نصحتني احدى قريباتي و هي طبيبة بإستخدام زيت الزيتون لدهن حلمتي الثدي لأنه أخف على معدة الرضيع مع مراعاة غسل الحلمة بالماء قبل و بعد كل رضعة

إضافة مهمة:
الان ما شاء الله عمر ابني سنة الله يحفظة. و صرت ارضعة احيانا و انا ممددة الى جانبه على السريرو لاحظت انه يحب يرضع احيانا وهو ممدد على بطنه مما يؤدي الى وضع حلمة الثدي في فمة بشكل غير صحيح و بعد مرات قليلة بدأت احس بألم في حلمة الثدي يعني ان من اسباب تشقق حلمة الثدي الوضع غير الصحيح لحلمة الثدي في فم الطفل.
عندما تكون حلمة الثدي في طرف فم الطفل فأنه يضغط عليها بلسانه في سقف حلقه مما يؤدي الى اصابتها ... هذا الكلام قرأته قبل سنه تقريبا لكني استبعدته و الان التجربة اثبتت لي صحته...

No comments:

Post a Comment